آية التطهير في مصادر الفريقين
تأليف : السيد مرتضى العسكري
(انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و
يطهركم تطهيرا) (1) .
الوحدة حول مائدة الكتاب و السنة
بسم اللّه الرحمن الرحيم
الـحـمـد للّه رب الـعـالمين ,
و الصلاة على محمد و آله الطاهرين , والسلام على اصحابه البرره
الميامين . و بـعـد: تـنازعنا معاشر
المسلمين على مسائل الخلاف في الداخل ففرق اعداء الاسلام من الخارج
كـلمتنا من حيث لانشعر, وضعفنا
عن الدفاع عن بلادنا, و سيطر الاعداء علينا, وقد قال سبحانه و
تعالى : (واءطيعوا اللّه ورسوله و لا تنازعوا فتفشلوا و تذهب
ريحكم ) (2)
و يـنـبـغـي لـنـا اليوم و في كل يوم
ان نرجع الى الكتاب و السنة في ما اختلفنافيه و نوحد كلمتنا
حولهما, كماقال تعالى : (فان تنازعتم في شي ءفردوه الى اللّه و
الرسول ) (3)
و في هذه السلسلة من البحوث نرجع
الى الكتاب والسنة ونستنبط منهما ماينير لنا السبيل في مسائل
الخلاف , فتكون باذنه تعالى وسيلة لتوحيدكلمتنا. راجين من العلماء ان يشاركونا
في هذا المجال , ويبعثوا الينا بوجهات نظرهم على عنوان :
بيروت - ص .ب 124/24 - العسكري
آية التطهير في مصادر مدرسة الخلفاء
عندما راى الرسول الرحمة هابطة : روى الـحـاكـم في كتابه
المستدرك على الصحيحين في الحديث عن عبد اللّه بن جعفر بن ابي
طـالـب انـه قال : لما نظر رسول اللّه
(ص )الى الرحمة هابطة قال : اءدعوا لي , اءدعوا لي , فقالت
صفية : من يارسول اللّه ؟ قال : اهل بيتي
عليا وفاطمة والحسن و الحسين ,فجي ء بهم فالقى عليهم
الـنـبي (ص ) كساءه , ثم رفع يديه ثم
قال : اللهم هؤلاء آلي فصل على محمد و آل محمد , و انزل
اللّه عـز وجـل : (انما
يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا) (الاحزاب
33/33) (4) .
نوع الكساء:
ا - في حديث عائشة : روى مسلم في صحيحه و الحاكم
في مستدركه و البيهقي في سننه الكبرى و كل من الطبري و ابن
كثير و السيوطي
في تفسير الاية بتفاسيرهم و اللفظ للاول عن عائشة قالت :
خـرج رسـول اللّه غـداة
و عليه مرط مرحل من شعر اسود, فجاءالحسن بن علي فادخله , ثم جاء
الـحـسـين فدخل معه , ثم جاءت فاطمة
فادخلها, ثم جاء علي فادخله , ثم قال : (انما يريد اللّه ليذهب
عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم
تطهيرا) (5) (6) . ب - في حديث ام سلمة :
روى كل
من الطبري و القرطبي في تفسير الاية بتفسيريهما عن ام سلمة قالت :
لما نزلت هذه الاية (انما يريد...)
دعا رسول اللّه عليا وفاطمة وحسنا و حسينا, فجلل عليهم كساء
خيبريا... (7) ( . و في حديث آخر عنها قالت : و غطى عليهم
عباءة ... (9) . رواه السيوطى في تفسيره و اشار اليه ابن كثير كذلك .
كيفية
جلوس اهل البيت تحت الكساء:
ا- في حديث عمر بن ابي سلمة : روى كـل مـن الـطـبري
و ابن كثير في تفسيريهما والترمذي في صحيحه و الطحاوي في مشكل
الاثار, و اللفظ للاول عن عمر بن ابي سلمة , قال :
نزلت هذه الاية على
رسول اللّه (ص ) في بيت ام سلمة : (انما يريدليذهب ...), فدعا حسنا و حسينا
و فـاطـمـة فـاجـلسهم بين يديه و
دعاعليا فاجلسه خلفه فتجلل هو و هم بالكساء ثم قال : هؤلاء
اهل بيتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم
تطهيرا (10) (11) .
و فـي رواية ابن عساكر بعده :
قالت ام سلمة : اجعلني معهم , قال رسول اللّه (ص ): انت بمكانك و
انت على خير .
ب - في حديث واثلة بن الاسقع
(12) (13) و ام سلمة
(14) :
اجلس عليا و فاطمة
بين يديه و الحسن و الحسين كل واحد منهماعلى فخذه او في حجره . كـما رواه عن واثلة الحاكم
في مستدركه و قال : صحيح على شرطالشيخين , و الهيثمي في مجمع
الزوائد. و روى ذلـك عن ام سلمة كل
من الطبري و ابن كثير والسيوطي في تفاسيرهم و البيهقي في سننه
الكبرى و احمد في مسنده .
مكان
اجتماع اهل البيت (ع ):
ا - في حديث ابي سعيد الخدري : في تفسير الاية بالدر المنثور للسيوطي عن ابي سعيد قال :
كان يوم ام سلمة ام المؤمنين
فنزل جبرئيل (ع ) بهذه الاية : (انمايريد اللّه ...) قال : فدعا رسول اللّه
(ص ) بـحـسـن و حـسـين
وفاطمة وعلي فضمهم و نشر عليهم الثوب , والحجاب على ام سلمة
مـضروب , ثم قال : اللهم هؤلاء
اهل بيتي اللهم اذهب عنهم الرجس اهل البيت و طهرهم تطهيرا
قـالـت ام سـلـمـة (رض ): فـانـا
مـعـهـم يـا نـبـي اللّه ؟ قال : انت على مكانك و انت على خير
(15) (16) .
ب - في حديث ام سلمة :
بـتـفـسـيـر الاية عند ابن
كثير و السيوطي و سنن البيهقي وتاريخ بغدادللخطيب و مشكل الاثار
للطحاوي و اللفظ للاول عن ام سلمة قالت :
فـي بـيتي نزلت (انما يريد
اللّه ...), و في البيت فاطمة وعلي والحسن و الحسين , فجللهم رسول
اللّه بكساء
كان عليه ثم قال :هؤلاء اهل بيتي فاذهب عنهم الرجس و طهرهم
تطهيرا (17) . و
في رواية الحاكم بمستدرك الصحيحين - ايضا - قالت (رض ) في بيتي نزلت . و فـي باب فضل
فاطمة من صحيح الترمذي (18) والرياض النضرة وتهذيب التهذيب قال رسول
اللّه (ص ): اللهم
هؤلاء اهل بيتي وخاصتي اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا
(19) . و في مسند احمد قالت ام سلمة :
فادخلت راسي في البيت فقلت : وانا معكم يا رسول اللّه ؟ قال : انك
الى خير, انك الى خير. و في رواية اءخرى :
فرفعت الكساء لادخل معهم فجذبه من يدي وقال : انك على خير
(20) . و فـي روايـة الـحاكم بمستدركه :
قالت ام سلمة : يا رسول اللّه ما انا من اهل البيت ؟ قال : انك الى
خير و هؤلاء اهل بيتي , اللهم اهل بيتي احق
(21) .
من
كان في البيت عند نزول الاية :
في تفسير
السيوطي و مشكل الاثار و اللفظ للاول : قـالـت ام سـلمة : نزلت هذه الاية
في بيتي (انما يريد اللّه ...), و في البيت سبعة : جبريل و ميكائيل
(ع ) و علي و فاطمة
والحسن والحسين (رض ) و انا على باب البيت , قلت : يا رسول اللّه اهل البيت ؟ قال : انك الى خير, انك من ازواج
النبي (22) . و في رواية ابن عساكر بعده : و ما قال : انك من اهل البيت .
كيف
كان اهل البيت عند نزول الاية :
فـي تفسير الطبري عن ابي سعيد الخدري عن ام سلمة :ان
هذه الاية نزلت في بيتها (انما يريد اللّه ليذهب عنكم
الرجس اءهل البيت ويطهركم تطهيرا), قالت : و انا جالسة على باب
البيت (23) . و في تفسير الطبري - ايضا - عن ام سلمة , قالت :
فـاجـتـمـعوا حول النبي (ص ) على
بساط, فجللهم النبي بكساء كان عليه ثم قال : هؤلاء اهل بيتي
فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا
, فنزلت هذه الاية حين اجتمعوا على البساط, قالت : فقلت :
يا رسول اللّه (24) .
شرح
الفاظ الاية :
قال
الراغب بمادة رود من كتابه مفردات القرآن : اذا
قيل اراد اللّه فمعناه حكم انه كذا او ليس كذا, اراد بكم سوءا او ارادبكم رحمة . و قال في مادة الرجس : الرجس الشي ء القذر. و قال : الرجس يكون على اربعة
اوجه : اما من حيث الطبع , و اما من جهة العقل , و اما من جهة الشرع ,
و اما من كل ذلك كالميتة و الميسرو الشرك - انتهى ملخصا. و في تفسير الثعالبي الرجس :
اسم يقع على الاثم و على العذاب وعلى النجاسات و النقائص فاذهب
اللّه ذلك عن اهل
البيت (25) . و قد ورد في القرآن الكريم
في قوله تعالى : (انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من
عمل الشيطان ) (المائدة /90). و في قوله : (فاجتنبوا الرجس من الاوثان ) (الحج / 30). و قوله : (الا اءن
يكون ميتة اءو دما مسفوحا اءو لحم خنزير فانه رجس ) (الانعام / 145). و
قوله : (كذلك يجعل اللّه الرجس على الذين لا بؤمنون ) (الانعام /125). و قوله :
(فاءعرضوا عنهم انهم رجس ) للمنافقين في سورة (التوبة / 95). و قوله
لقوم نوح : (قال قد وقع عليكم من ربكم رجس وغضب )(الاعراف / 71). و شان (التطهير) في هذه الاية كشانه
في قوله تعالى : (و اذ قالت الملائكة يا مريم ان اللّه اصطفاك
و طهرك واصطفاك على نساءالعالمين ) (آل عمران / 42). و الكساء هنا في الحديث لباس كالعباءة يلبس فوق الثياب .
تفسير
الاية في الماثور:
في تفسير السيوطي عن ابن عباس , قال : قال رسول اللّه (ص ): ان اللّه قسم الخلق
قسمين فجعلني في خيرهما قسما الى قوله : ثم جعل
القبائل بيوتا فجعلني في خيرها بيتا
فذلك قوله تعالى : (انما يريد اللّه ...) فانا و اهل بيتي مطهرون من
الذنوب
(26) (27) . و في حديث الضحاك بن مزاحم بتفسير الطبري :
ان الـنـبـي كـان يـقـول :
نحن اهل بيت طهرهم اللّه من شجرة النبوة وموضع الرسالة و مختلف
الملائكة و بيت الرحمة ومعدن
العلم (28) (29) . و في تفسير الطبري و
ذخائر العقبى للمحب الطبري واللفظ للاول عن ابي سعيد الخدري قال :
قال رسول اللّه (ص ): نزلت
هذه الاية في خمسة : في وفي علي وحسن و حسين و فاطمة : (انما
يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا)
(30) . و في مشكل الاثار (31) عن ام سلمة , قالت :
نزلت
هذه الاية في رسول اللّه (ص ) وعلي وحسن وحسين (ع )انما يريد اللّه ...). و سبق
في الروايات الماضية شرح الاية و بيانها عن رسول اللّه قولاو عملا. و في صحيح مسلم عن الصحابي
زيد بن ارقم عندما سئل : من هم اهل بيته ؟ نساؤه ؟ قال : لا, و ايم
اللّه ان الـمراة تكون مع الرجل العصر
من الدهر ثم يطلقها فترجع الى ابيها وقومها, اهل بيته اصله
وعصبته الذين حرموا الصدقة
بعده (32) (33) . و في مجمع الزوائد للهيثمي عن ابي سعيد الخدري :
اهـل الـبـيـت الذين اذهب
عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا فعدهم في يده فقال : خمسة : رسول اللّه
(ص ) و علي و فاطمة والحسن والحسن (ع )
(34)
و روى الـطبري في تفسيره
عن قتادة في قوله : (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و
يطهركم تطهيرا), قال : هم اءهل بيت طهرهم اللّه من السوء و اختصهم
برحمته (35) (36) . و قال الطبري - ايضا - في تفسير الاية :
(انـما يريد اللّه ليذهب عنكم
الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا),يقول : انما يريد اللّه ليذهب
عـنـكـم الـسـوء و الـفـحـشـاء
يااهل بيت محمدو يطهركم من الدنس الذي يكون في اهل معاصي
اللّه (37) .
ما
فعله الرسول (ص ) بعد نزول الاية :
في مجمع الزوائد عن ابي برزة قال : صـلـيت مع رسول اللّه سبعة
عشر شهرا, فاذا خرج من بيته اتى فاطمة (ع ) فقال : الصلاة عليكم
(انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا)
(38) (39) . و في تفسير السيوطي عن ابن عباس قال :
شهدت رسول اللّه (ص )
تسعة اشهر ياتي كل يوم باب علي بن ابي طالب (رض ) عند وقت كل صلاة
فـيـقـول : الـسـلام عليكم
و رحمة اللّه وبركاته اهل البيت (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس
اءهل البيت و يطهركم تطهيرا) كل يوم خمس
مرات (40) .
و في صحيح الترمذي و
مسند احمد و مسند الطيالسي ومستدرك الصحيحين و اسد الغابة و تفاسير
الطبري و ابن كثير والسيوطي واللفظ للاول عن انس بن مالك :
ان رسـول اللّه (ص )
كـان يـمـر بـبـاب فاطمة (ع ) ستة اشهر كلما خرج الى صلاة الفجر يقول
الـصـلاة يـا اهـل الـبـيت
(41) (42) . و فـي الاسـتـيعاب و اسد
الغابة و مجمع الزوائد و مشكل الاثار وتفاسير الطبري و ابن كثير و
السيوطي و اللفظ للاخير عن ابي الحمراء
قال (43) :
حـفـظـت من رسول اللّه ثمانية
اشهر بالمدينة ليس من مرة يخرج الى صلاة الغداة الا اتى باب علي
(رض ) فوضع يده على جنبتي
الباب ثم قال : الصلاة الصلاة , (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس
اءهل البيت و يطهركم تطهيرا) . و فـي لـفظ رواية ستة
اشهر, و في اخرى سبعة اشهر و في ثالثة ثمانية اشهر, و في رابعة تسعة
اشهر
(44) . و فـي مـجـمع الزوائد و
تفسير السيوطي عن ابي سعيد الخدري مع اختلاف في لفظه و فيه : جاء
النبي اربعين صباحا الى باب دار فاطمة (ع ) يقول :
الـسـلام عـليكم اهل
البيت و رحمة اللّه و بركاته الصلاة يرحمكم اللّه , (انما يريد اللّه ليذهب
عنكم
الرجس اءهل البيت ويطهركم تطهيرا) انا حرب لمن حاربتم , انا سلم لمن
سالمتم (45) .
من
احتج بالاية الكريمة في اثبات فضائل اهل البيت :
ا - الحسن بن علي (ع ): روى الـحـاكم في باب فضائل
الحسن بن علي من مستدرك الصحيحن و الهيثمي في باب فضائل اهل
البيت : ان الحسن بن علي خطب الناس حين قتل علي و قال في خطبته :
ايـهـا الـنـاس من عرفني فقد عرفني
و من لم يعرفني فانا الحسن بن علي و انا ابن النبي و انا ابن
الوصي و انا ابن البشير و انا ابن
النذير وانا ابن الداعي الى اللّه باذنه و انا ابن السراج المنير و انا
مـن اهل البيت الذي كان جبرئيل ينزل
الينا و يصعد من عندنا وانا من اهل البيت الذي اذهب اللّه عنهم
الرجس و طهرهم تطهيرا
الخطبة (46) . و في مجمع الزوائد و تفسير ابن كثير و اللفظ للاول :
ان الـحـسن بن علي حين قتل
علي استخلف , فبينا هو يصلي بالناس اذ وثب اليه رجل فطعنه بخنجر
فـي وركه فتمرض منها اشهرا, ثم قام فخطب
على المنبر فقال : يا اهل العراق اتقوا اللّه فينا, فانا
اءمـراؤكم . ضيفانكم ونحن
اهل البيت الذي قال اللّه عز وجل : (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس
اءهل البيت و يطهركم
تطهيرا) فما زال يومئذيتكلم حتى ما ترى في المسجد الا باكيا. قال : رواه الطبراني و رجاله
ثقات (47) .
ب - ام سلمة :
في مشكل الاثار للطحاوي عن عمرة الهمدانية قالت :
اتيت ام سلمة فسلمت عليها: فقالت : من انت ؟
فقلت : عمرة الهمدانية . فـقالت عمرة : يا ام المؤمنين
اخبريني عن هذا الرجل الذي قتل بين اظهرنا فمحب و مبغض - تريد
علي بن ابي طالب -. قالت ام سلمة : اتحبينه ام تبغضينه ؟
قالت : ما احبه و لا
ابغضه ... (48) . فـانـزل اللّه هذه الاية (انما
يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت ويطهركم تطهيرا) وما في
البيت الا جبرئيل ورسول اللّه (ص ) وعلي و فاطمة و الحسن و الحسين (ع ). فقلت : يا رسول اللّه انا من اهل البيت ؟
فـقـال : ان لـك عـنـد
اللّه خـيـرا, فـوددت انـه قـال : نـعـم , فكان احب الي مماطلعت الشمس و
تغرب (49) .
ج - سعد بن ابي وقاص :
في خصائص النسائي , عن عامر (50) بن سعد بن ابي وقاص قال :
امر معاوية سعدا فقال : ما يمنعك ان تسب ابا تراب ؟
فقال : ما ذكرت ثلاثا قالهن
رسول اللّه (ص ) فلن اسبه , لئن يكون لي واحدة احب الي من حمر النعام :
سـمعت رسول اللّه (ص ) يقول له و
خلفه في بعض مغازيه , فقال له علي : يا رسول اللّه اتخلفني مع
النساء والصبيان ؟ . فقال رسول اللّه : اما ترضى
ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبوة بعدي . و سمعته يقول يوم خيبر:
لاعطين الراية غدا رجلا يحب اللّه ورسوله و يحبه اللّه و رسوله ,
فتطاولنا اليها فقال : ادعوا
الي عليا فاتي به ارمد, فبصق في عينيه و دفع الراية اليه . و لـمـا نزلت : (انما يريد
اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت ويطهركم تطهيرا) دعا رسول اللّه
(ص )
عليا و فاطمة و حسناوحسينا فقال : اللهم هؤلاء اهل بيتي
(51) .
و في تفسير الاية عند ابن
جرير و ابن كثير و مستدرك الحاكم ومشكل الاثار للطحاوي و اللفظ
للاول :
قـال سعد: قال رسول اللّه
(ص ) حين نزل عليه الوحي , فاخذ عليا وابنيه و فاطمة و ادخلهم تحت
ثوبه ثم قال : هؤلاء اهلي و اهل بيتي
(52) .
د - ابن عباس :
1- في تاريخي الطبري و ابن الاثير و اللفظ للاول :
لما قال عمر في كلامه لابن عباس :
هيهات ابت
و اللّه قلوبكم يا بني هاشم الا حسدا ما يحول وضغنا وغشا ما يزول . قال ابن عباس :
مـهـلا يا امير المؤمنين
الغش , فان قلب رسول اللّه من قلوب بني هاشم
(53) .
2- فـي مـسند امام الحنابلة
احمد, و خصائص النسائي , والرياض النضرة للمحب الطبري و مجمع
الزوائد للهيثمي (54) واللفظ للاول :
عن عمرو بن
ميمون (55) . قال : اني لجالس الى ابن عباس اذ اتاه
تسعة رهط فقالوا: يا ابن عباس , اما ان تقوم معنا و اما ان يخلونا
هؤلاء,
قال : بل اقوم معكم ,قال : و هو يومئذ صحيح قبل ان يعمى قال :
فـابـتـداوا فتحدثوا فلا ندري ما
قالوا, قال : فجاء ينفض ثوبه , و يقول :اف و تف وقعوا في رجل له
عشر - الى قوله - واخذ
رسول اللّه ثوبه فوضعه على علي و فاطمة و حسن وحسين و قال : (انما
يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا).
ه - واثلة بن الاسقع :
روى الـطـبـري في تفسير
الاية و ابن حنبل في مسنده والحاكم في مستدركه و قال : صحيح على
شـرط الـشـيـخين والبيهقي
في سننه والطحاوي في مشكل الاثار و الهيثمي في مجمع الزوائد و
اللفظللاول :
عن ابي
عمار (56) قال : اني
لجالس عند واثلة بن الاسقع اذ ذكرواعليا فشتموه , فلما قاموا قال :
اجـلـس حتى اخبرك
عن هذا الذي شتموا, اني عند رسول اللّه (ص ) اذ جاءه علي وفاطمة وحسن
وحـسـين , فالقى عليهم كساء له ثم
قال : اللهم هؤلاء اهل بيتي اللهم اذهب عنهم الرجس و طهرهم
تطهيرا
(57) . و رواه ابن عساكر في تاريخه بتفصيل اوفى .
فـي اءسد الغابة عن شداد
بن عبد اللّه قال : سمعت واثلة ابن الاسقع وقد جي ء براس الحسين فلعنه
رجـل مـن اهـل الـشـام و لعن
اباه , فقام واثلة و قال : و اللّه لا ازال احب عليا و الحسن والحسين و
فاطمة (ع ) بعد ان سمعت رسول
اللّه يقول فيهم ...(انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و
يطهركم تطهيرا).
الحديث (58)
و عن ام سلمة ايضا:
في مسند احمد وتفسير الطبري ومشكل الاثار واللفظ للاول :
عـن شـهر بن
حوشب (59) قال : سمعت ام سلمة زوج النبي (ص )حين جاء نعي الحسين بن علي
فـلـعـنت اهل العراق , فقالت :
قتلوه قتلهم , غروه و ذلوه لعنهم اللّه , فاني رايت رسول اللّه (ص ) -
الـى قـولها- فاجتبذ كساء خيبريا فلفه
النبي (ص ) عليهم جميعا وقال : اللهم اهل بيتي اذهب عنهم
الرجس و طهرهم تطهيرا
(60) .
و - علي بن الحسين السجاد:
روى كل من الطبري و ابن كثير و السيوطي في تفسير الاية :
ان علي بن الحسين قال لرجل من اهل
الشام : اما قرات في الاحزاب : (انما يريد اللّه ليذهب عنكم
الرجس اءهل البيت ويطهركم تطهيرا) . قال : و لانتم هم ؟ قال :
نعم (61) . و تمام الخبر كما في مقتل الخوارزمي :
انه لما حمل السجاد مع سائر
سبايا اهل البيت الى الشام بعد مقتل سبط رسول اللّه الحسين , و اوقفوا
عـلـى مـدرج جـامـع دمـشق
في محل عرض السبايا, دنا منه شيخ و قال : الحمد للّه الذي قتلكم و
اهلككم و اراح العباد من رجالكم و امكن امير المؤمنين منكم . فقال له علي بن الحسين : يا شيخ هل قرات القرآن . قال : نعم . قال : اقرات هذه الاية : (قل
لا اءساءلكم عليه اءجرا الا المودة في القربى ) (الشورى /23). قال الشيخ : قراتها. قـال : و قـرات قـوله تعالى :
(و آت ذا القربى حقه )(الاسراء/26) و قوله تعالى : (و اعلموا اءنما
غنمتم من شي ء فان للّه خمسه وللرسول ولذي القربى ) (الانفال /41). قال الشيخ : نعم . فـقـال : نـحن و اللّه القربى
في هذه الايات , و هل قرات قوله تعالى انما يريد اللّه ليذهب عنكم
الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا ). قال : نعم . قال : نحن اهل البيت الذي خصصنا بية التطهير . قال الشيخ : باللّه عليك انتم هم ؟ قال : و حق جدنا رسول اللّه انا لنحن هم من غير شك . فـبـقـي الشيخ ساكتا نادما على ما
تكلم به , صم رفع راسه الى السماءو قال : اللهم اني اتوب اليك من
بغض هؤلاء, و اني ابرا اليك من عدومحمد و آل محمد من الجن و
الانس (62) . ###
نكتفي بهذا المقدار
ما اردنا ايراده من روايات حديث الكساء (63) ,ففيه كفاية لمن اراد ان يتمسك
بالقرآن و ياخذ تفسيره عن رسول اللّه (ص ). (ان في ذلك
لذكرى لمن كان له قلب اءو اءلقى السمع و هو شهيد)(سورة ق /37).
آية التطهير في مصادر مدرسة اهل البيت (ع )
شان نزول آية التطهير و حديث الكساء:
1- رواية ام المؤمنين ام
سلمة (64) :
ا - عن شهر بن حوشب قال :
اتـيـت ام سلمة زوجة النبي (ص ) لاسلم
عليها, فقلت : اما رايت هذه الاية يا ام المؤمنين : (انما يريد
اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا) ؟
قـالـت : انـا و رسـول اللّه
عـلى منامة لنا تحت كساء خيبري , فجاءت فاطمة (ع ) و معها الحسن و
الـحـسـيـن (ع ), فـقـال : ايـن ابن عمك ؟ قالت :
في البيت , قال : فاذهبي فادعيه , فقالت :
فـدعـوته ,فاخذ الكساء من تحتنا
فعطفه , فاخذ جمعه بيده فقال : اللهم هؤلاءاهل بيتي فاذهب عنهم
الرجس و طهرهم تطهيرا
, وانا جالسة خلف رسول اللّه (ص ), فقلت : يا رسول اللّه بابي انت وامي
فانا ؟قال : انك الى خير ,
و نزلت هذه الاية (انما يريد اللّه ...) في النبي (ص ) و علي و فاطمة و
الحسن و الحسين (ع ).
سند آخر للرواية :
نـزلـت هذه
الاية في النبي و علي و فاطمة و الحسن و الحسين بسندآخر عن ام
سلمة (65) ,
قـالت : في بيتي نزلت هذه الاية (انما...), وذلك ان رسول اللّه
جللهم (66) في
مسجده (67)
بكساء ثم رفع يده فنصبها على الكساء
و هو يقول : اللهم ان هؤلاء اهل بيتي فاذهب عنهم الرجس كما
اذهبت عن آل اسماعيل
و اسحاق ويعقوب , وطهرهم من الرجس كما طهرت آل لوط و آل عمران
وآل هارون ,قلت : يا رسول اللّه لا ادخل
معكم ؟ قال : انك على خير و انك من ازواج النبي , قالت
بنته : سميهم يا امة , قالت : فاطمة و علي والحسن و الحسين (ع ).
ب - عن ابي عبد اللّه
الجدلي (68) , قال :
دخلت على عائشة فقلت : اين نزلت هذه الاية : (انما يريد اللّه ... )؟
قـالـت : نـزلت في بيت ام سلمة ,
قالت ام سلمة : لو سالت عائشة لحدثتك ان هذه الاية نزلت في بيتي ,
قـالـت : بـيـنـمـا رسـول اللّه (ص ) اذقال :
لو كان احد يذهب فيدعوا لنا عليا وفاطمة وابنيها ,
قـال :فقلت : ما
احد غيري , قالت : قد قنعت (69) فجئت بهم جميعا, فجلس علي بين يديه , و جلس
الـحـسن و الحسين عن يمينه
وشماله , واجلس فاطمة خلفه , ثم تجلل بثوب خيبري ثم قال : نحن
جـميعااليك - فاشار
رسول اللّه (ص ) ثلاث مرات : اليك لا الى النار - ذاتي و عترتي اهل بيتي من
لحمي و دمي , قالت ام سلمة :
يا رسول اللّه ادخلني معهم , قال : يا ام سلمة انك من صالحات ازواجي ,
فنزلت هذه الاية :
(انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا).
ج - عن عبد اللّه بن معين مولى ام
سلمة (70) انها قالت :
نـزلـت هـذه الاية في بيتها:
(انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا),
امرني رسول اللّه (ص ) ان ارسل
الى علي و فاطمة و الحسن و الحسين (ع ), فلما اتوه اعتنق عليا
بـيـمـينه والحسن بشماله و الحسين
على بطنه و فاطمة عند رجليه ثم قال : اللهم هؤلاء اهلي و
عترتي فاذهب عنهم الرجس
و طهرهم تطهيرا قالها ثلاث مرات , قلت : فانا يا رسول اللّه ؟ فقال :
انك على خير ان شاء اللّه .
د - باسناد اخي
دعبل (71) , عن الرضا, عن آبائه , عن علي بن الحسين (ع ), عن ام سلمة قالت :
نزلت هذه الاية في بيتي
و في يومي , و كان رسول اللّه (ص ) عندي , فدعا عليا و فاطمة و الحسن
والـحسين (ع ), و جاء جبرئيل فمد عليهم
كساء فدكيا, ثم قال : اللهم هؤلاء اهل بيتي , اللهم اذهب
عـنـهـم الـرجـس و طهرهم تطهيرا,
قال جبرئيل : و انا منكم ؟ فقال النبي (ص ): و انت منا يا
جـبـرئيـل ,قـالت ام سلمة : فقلت :
يا رسول اللّه و انا من اهل بيتك ؟ و جئت لادخل معهم , فقال :
كوني مكانك يا ام سلمة انك على
خير, انت من ازواج نبي اللّه , فقال جبرئيل : اقرا يا محمد: (انما
يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس
اءهل البيت و يطهركم تطهيرا) في النبي و علي و فاطمة و الحسن
و الحسين (ع ).
2- رواية الحسين بن علي (ع ):
عن زيد (72) بن علي عن ابيه عن جده (ع ) قال :
كان رسول اللّه (ص ) في
بيت ام سلمة , فاتى بحريرة , فدعا عليا وفاطمة و الحسن و الحسين (ع )
فـاكـلوا منها, ثم جلل عليهم
كساءخيبريا, ثم قال : (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت
ويطهركم تطهيرا),
فقالت ام سلمة : وانا معهم يا رسول اللّه , قال : انت الى خير
(73) .
3- رواية ابي سعيد الخدري :
ا - عـن ابـي سعيد
الخدري (74) , عن النبي (ص ) في قوله تعالى انما يريد اللّه ليذهب عنكم
الـرجـس اءهـل الـبـيت
و يطهركم تطهيرا), اءنزلت في محمد و اءهل بيته حين جمع رسول اللّه
(ص )عـلـيـا و فـاطمة والحسن و
الحسين , ثم ادار عليهم الكساء, ثم قال : اللهم هؤلاء اهل بيتي
فـاذهب عنهم الرجس و طهرهم
تطهيرا ,وكانت ام سلمة قائمة بالباب , فقالت : يا رسول اللّه و انا
منهم ؟ قال :و انت على خير.
ب - عن عطية :
سالت ابا سعيد الخدري عن قوله
تعالى : (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم
تطهيرا)
قال : نزلت في رسول اللّه (ص ) و علي و فاطمة و الحسن و الحسين
(ع ) (75) .
4 - عن ابي جعفر
(ع ) (76) :
فـي قوله تعالى : (انما يريد اللّه
ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت ويطهركم تطهيرا), قال : نزلت
هـذه الايـة في رسول
اللّه (ص ) و علي بن ابي طالب و فاطمة و الحسن و الحسين (ع ), وذلك في
بيت ام سلمة زوجة
النبي (ص ), دعا رسول اللّه (ص ) عليا و فاطمة والحسن و الحسين (ع ), ثم
الـبـسـهـم كساء له خيبريا, و دخل معهم
فيه ثم قال : اللهم هؤلاء اهل بيتي الذين وعدتني فيهم ما
وعدتني ,اللهم اذهب عنهم الرجس
و طهرهم تطهيرا, فنزلت هذه الاية , فقالت ام سلمة : و انا معهم يا
رسول اللّه ؟ قال : ابشري يا ام سلمة فانك الى خير .
ما فعله الرسول بعد نزول الاية :
1- عن ابي سعيد الخدري (77) :
قال : كان النبي (ص ) ياتي باب علي
اربعين صباحا حيث بنى فاطمة فيقول : السلام عليكم و رحمة
اللّه و بـركاته اهل البيت (انما
يريداللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا) اءنا
حرب لمن حاربتم و سلم لمن سالمتم . 2- عن ابي
الحمراء (78) :
قـال : خـدمت رسول
اللّه (ص ) تسعة اشهر او عشرة اشهر, فاما التسعة فلست اشك فيها, و رسول
اللّه (ص ) يـخـرج مـن
طـلـوع الـفجر فياتي باب فاطمة و علي و الحسن و الحسين (ع ) فياخذ
بـعـضـادتـي الـبـاب فيقول :
السلام عليكم و رحمة اللّه و بركاته , الصلاة يرحمكم اللّه , قال :
فيقولون : و عليكم السلام
و رحمة اللّه و بركاته يا رسول اللّه , فيقول رسول اللّه (ص ): (انما
يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا). و ورد عن ابي الحمراء (79) بالفاظ اءخرى , و في بعضها: اءخذبعضادتي الباب . 3- عن امير المؤمنين (ع ):
عـن الـحـارث , عن علي
(ع ) (80) قال : كان رسول اللّه (ص ) ياتيناكل غداة فيقول : الصلاة
رحمكم اللّه الصلاة (انما
يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا) . 4- عن ابي جعفر
(ع ) (81) :
عـن ابـيه (ع ) - اي السجاد
(ع ) - في قوله عز و جل : (و امر اءهلك بالصلاة و اصطبر عليها)
(طـه /132), قال :
نزلت في علي وفاطمة والحسن و الحسين (ع ), كان رسول اللّه (ص ) ياتي
باب فاطمة كل سحرة فيقول :
السلام عليكم اهل البيت و رحمة اللّه وبركاته , الصلاة يرحمكم اللّه
(انما
يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت ويطهركم تطهيرا) . لفظ آخر للخبر:
في تفسير الاية (و امر اءهلك بالصلاة و اصطبر عليها) قال
فرات القمي (82) :
فـان اللّه امـره ان يخص اهله
دون الناس , ليعلم الناس ان لاهل محمد(ص ) عند اللّه منزلة خاصة ,
فـلما انزل اللّه تعالى هذه
الاية كان رسول اللّه (ص ) يجي ء كل يوم عند صلاة الفجر حتى ياتي باب
علي وفاطمة و الحسن و الحسين (ع )
فيقول : السلام عليكم ورحمة اللّه و بركاته , فيقول علي
و فاطمة و الحسن والحسين (ع ):
و عليك السلام يا رسول اللّه ورحمة اللّه وبركاته , ثم ياخذ
بـعـضـادتي الباب و يقول :
الصلاة الصلاة يرحمكم اللّه (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل
الـبـيـت و يـطهركم تطهيرا ), فلم
يزل يفعل ذلك كل يوم اذا شهد المدينة حتى فارق الدنيا, و قال
ابوالحمراء خادم النبي (ص )انا شهدته يفعل
ذلك (83) .
5- عن الامام الصادق (ع ):
عـن الـصـادق جـعفر بن
محمد (84) , عن ابيه , عن آبائه (ع ) قال : كان النبي (ص ) يقف عند
طلوع كل فجر على باب علي
وفاطمة (ع )فيقول : الحمد للّه المحسن المجمل المنعم المفضل , الذي
بـنعمته تتم الصالحات , سمع
سامع بحمد اللّه و نعمته و حسن بلائه عندنا, نعوذباللّه من النار, نعوذ
بـاللّه مـن صـبـاح النار, نعوذ
باللّه من مساء النار,الصلاة يا اهل البيت (انما يريد اللّه ليذهب عنكم
الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا)
(85)
و روى - ايضا - ابو سعيد
الخدري قال : لما نزلت هذه الاية كان رسول اللّه (ص ) ياتي باب فاطمة
و عـلـي تـسـعة اشهر وقت كل
صلاة فيقول : الصلاة يرحمكم اللّه (انما يريد اللّه ليذهب عنكم
الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا). قال : و قال ابو جعفر (ع ): امره
اللّه تعالى ان يخص اهله دون الناس ليعلم الناس ان لاهله عند اللّه
منزلة ليست للناس , فامرهم مع الناس عامة و امرهم خاصة
(86) . قال
المجلسي (87) : و رواه
ابن عقدة باسناده من طرق كثيرة عن اهل البيت (ع ) و غيرهم , مثل
ابي برزة و ابي رافع .
و ورد بلفظ آخر عن الامام الصادق
(ع ) (88) :
و كذلك ورد نظير ما
سبق في تفسير الرازي و غيره بتفسير الاية الكريمة (و امر اءهلك ...).
من احتج بالاية في فضائلهم :
1- امير المؤمنين علي بن ابي طالب
(ع ) (89)
عـن جعفر بن محمد, عن ابيه
(ع ) قال : قال علي بن ابي طالب (ع ): ان اللّه عز و جل فضلنا اهل
البيت , و كيف لا يكون كذلك
و اللّه عزو جل يقول في كتابه : (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس
اءهـل البيت و يطهركم تطهيرا)
؟ فقد طهرنا من الفواحش ما ظهر منها وما بطن , فنحن على منهاج
الحق .
2- الحسن بن علي (ع ):
احتج بها الامام الحسن في اليومين الاتيين :
ا - يوم بويع بعد شهادة ابيه الامام علي (ع ) حيث قال في خطبته :
ايـهـا الناس من عرفني فقد عرفني ,
و من لم يعرفني فانا الحسن بن علي , و انا ابن البشير النذير
الـداعي الى اللّه باذنه والسراج المنير,
انامن اهل البيت الذي كان ينزل فيه جبرائيل ويصعد, و انا
من اهل البيت الذين اذهب اللّه عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا
(90) . ب - عند صلحه مع معاوية حين خطب بعد معاوية و قال في خطبته :
و اقـول معشر الخلائق فاسمعوا,
و لكم افئدة و اسماع فعوا, انا اهل بيت اكرمنا اللّه بالاسلام و
اخـتـارنا و اصطفانا
و اجتبانا فاذهب عناالرجس و طهرنا تطهيرا, و الرجس هو الشك , فلا نشك
في اللّه الحق و دينه ابدا, و طهرنا
من كل افن و غية مخلصين الى آدم نعمة منه -الى قوله : - و قد
قال اللّه تعالى انما يريد اللّه
ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا), فلما نزلت آية
التطهير جعلنا رسول اللّه (ص )
انا و اخي و اءمي و اءبي فجللنا ونفسه في كساء لام سلمة خيبري ,
و ذلـك فـي حـجـرتـها و يومها,
فقال : اللهم هؤلاء اهل بيتي , وهؤلاء اهلي و عترتي فاذهب عنهم
الـرجـس و طهرهم تطهيرا
, فقالت ام سلمة (رض ): ادخل معهم يارسول اللّه ؟ قال لها رسول اللّه
(ص ):يرحمك اللّه
انت على خير والى خير و ما ارضاني عنك و لكنهاخاصة لي و لهم . ثـم مـكـث رسول اللّه (ص ) بعد
ذلك بقية عمره حتى قبضه اللّه اليه ,ياتينا في كل يوم عند طلوع
الـفـجـر فـيـقـول :
الـصـلاة يـرحـمـكم اللّه ,(انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت
ويطهركم تطهيرا) (91) .
3- ام سلمة :
في تفسير فرات و الخصال و امالي
الصدوق و البحار و اللفظ للاول :عن عمرة الهمدانية ابنة افعى ,
قـالـت ام سـلمة : انت عمرة
؟ قالت : نعم ,قالت عمرة : الا تخبريني عن هذا الرجل الذي اءصيب بين
ظهرانيكم فمحب و مبغض ؟
قالت ام سلمة : فتحبينه ؟ قالت : لا احبه و لاابغضه - تريد عليا - قالت
ام سلمة : انزل اللّه تعالى : (انما
يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا) و ما
فـي الـبيت الا جبرائيل و ميكائيل
و محمد و علي و فاطمة والحسن و الحسين (ع ) و انا, فقلت : يا
رسـول اللّه انا من اهل البيت ؟ فقال :
من صالح نسائي , يا عمرة فلو كان قال : نعم كان احب الي مما
تطلع
عليه الشمس (92) . 4- علي بن الحسين السجاد (ع ):
في امالي الصدوق و الاحتجاج للطبرسي و اللهوف :
لـمـا ادخـل سـبايا اهل البيت الى
الشام فاءقيموا على درج المسجدحيث يقام السبايا و فيهم علي بن
الـحـسـيـن (ع ) و هـو يومئذ
فتى شاب , فاتاهم شيخ من اهل الشام فقال لهم : الحمد للّه الذي قتلكم
واهـلـكم , و قطع قرن الفتنة فلم يالوا
عن شتمهم , فلما انقضى كلامه ,قال له علي بن الحسين : اما
قرات كتاب اللّه عز و جل ؟ قال :نعم ,
قال : اما قرات هذه الاية : (قل لا اءساءلكم عليه اءجرا الا
الـمـودة في القربى ) (الشورى /23)
قال : بلى , قال فنحن اءولئك , ثم قال : اما قرات (و آت ذا
الـقربى حقه ) (الاسراء/26),
قال : بلى , قال : فنحن هم , فهل قرات هذه الاية : (انما يريد اللّه
ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت
و يطهركم تطهيرا) ؟ قال : اللهم اني اءتوب اليك - ثلاث مرات -
الـلـهم اني ابرا اليك من
عدو آل محمد و من قتلة اهل بيت محمد, لقد قرات القرآن فما شعرت بهذا
قبل
اليوم (93) . 5- زيد بن علي بن الحسين (ع ):
قال ابو الجارود: و قال زيد بن
علي بن الحسين : ان جهالا من الناس يزعمون انما اراد اللّه بهذه الاية
ازواج الـنـبـي (ص ) و قـد
كـذبواو اثموا, و ايم اللّه لو عنى بها ازواج النبي (ص ) لقال : ليذهب
عنكن الرجس و يطهركن تطهيرا,
و لكان الكلام مؤنثا كما قال : (و اذكرن ما يتلى في بيوتكن ), (و
لا تبرجن ) و (ولستن كاءحد من النساء) .
--- هوامش ---
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الاحزاب / 33.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الانفال / 46.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النساء / 59.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و عـبـد اللّه بـن جعفر
ذي الجناحين بن ابي طالب , و امه اسماء بنت عميس الخثعمية , ولدفي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رواة حديث اءم المؤمنين عائشة :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عـائشـة بـنـت
اءبـي بـكـر, بـنـى بـهـا رسـول اللّه بعد ثمانية عشر شهرا من هجرته الى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رواه ابو سعيد عن ام
سلمة , كما في تفسير الاية في تفسير الطبري 22: 6 , وتفسيرالقرطبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ام سلمة هند بنت
ابي امية القرشي المخزومي , تزوجها رسول اللّه (ص ) بعد وفاة زوجهاالاول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رواه عنها
شهر بن حوشب , كما في تفسير الطبري 22:6, وتفسير السيوطي5 /376/377,
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عـمـر بـن ابـي
سـلـمـة الـقـرشـي المخزومي ربيب رسول اللّه (ص ), امه ام سلمة , ولد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] صـحـيـح
الـتـرمـذي 12: 85 لـتـفسير الاية , و تفسير الطبري 22: 7, و ابن كثير 3:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مـسـتـدرك
الـصـحـيـحـيـن 2: 416 و 3: 147, و قـال صحيح على شرط الشيخين , و
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] واثـلة بن الاسقع بن
كعب الليثي , اسلم قبيل غزوة تبوك , قيل : خدم النبي (ص ) ثلاث سنين , و
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تـفـسـيـر
الطبري 22: 6, و ابن كثير 3: 483, و السيوطي في الدر المنثور 5: 198,
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يـظـهـر مـن طـرق
اخـرى للحديث ان ابا سعيد قد روى هذا الحديث عن ام سلمة نفسها, و
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بـسـنـن الـبيهقي 2
: 150, و بتفسير الاية عند ابن كثير 3: 483, و السيوطي 5: 198,
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قال الترمذي : و في الباب
عن عمر بن ابي سلمة و انس بن مالك و ابي الحمراء و معقل بن يسار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بـصـحـيـح
الـتـرمـذي , باب فضل فاطمة 13: 248 و 249, و تهذيب التهذيب 2: 297
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بمسند احمد 6: 292 و 323.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بمستدرك الحاكم 2: 416 بتفسير الاية من سورة الاحزاب .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بـتـفـسـيـر
الايـة مـن الـدر الـمـنثور 5: 198, و راجع مشكل الاثار 1: 233, تيسير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بتفسير الاية من جامع البيان للطبري 22: 7.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المصدر نفسه .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تفسير الثعالبي 3: 228.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تفسير الاية في الدر المنثور 5: 199.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عـبـد اللّه بـن
عـم الـنـبـي عـبـاس , ولـد قبل الهجرة بثلاث , و توفي سنة ثمان و ستين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تفسير الاية في الدر المنثور للسيوطي 5: 199.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ابـو القاسم او
ابو محمد الضحاك بن مزاحم الهلالي , قال ابن حجر: صدوق كثير الارسال من
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تفسير الطبري 22
: 5, و ذخائر العقبى للمحب الطبري : 24, وتفسير السيوطي 5: 198,
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مشكل الاثار 1: 332.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] صحيح مسلم , باب فضائل علي بن ابي طالب 7: 133.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] زيـد بـن ارقـم
الانـصـاري الـخزرجي , استصغره الرسول في اءحد و شهد ما بعدها و مع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مجمع الزوائد
للهيثمي 9: 165 و 167 باب فضائل اهل البيت , و ابن عساكر 5: 1, 16ا .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تفسير الاية عند الطبري 22: 5, و الدر المنثور 5: 199.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قتادة : اربعة سدوسي
و رهاوي و قيسي و انصاري و كلهم ثقة , تراجمهم في تقريب التهذيب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تفسير الاية عند الطبري 22: 5.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مجمع الزوائد 9: 169.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لعل سبعة عشر شهرا من غلط النساخ و الصواب سبعة اشهر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بتفسير الاية في الدر المنثور 5: 199.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مستدرك الصحيحين 3
: 158 و قال حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه ,واسدالغابة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اءنس بن مالك الانصاري
الخزرجي , روى هو اءنه خدم النبي عشر سنوات , توفي بالبصرة بعد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ابـو الـحـمراء:
مولى رسول اللّه (ص ), قيل اسمه هلال بن الحارث , و يقال هلال بن ظفر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] روايـات
ابـي الـحـمـراء فـي الاستيعاب 2: 598, و ترجمته من الاستيعاب 5: 637, و
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مجمع الزوائد 9: 169, و تفسير السيوطي 5: 199.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مستدرك الحاكم , باب من فضائل الحسن بن علي 3 : 172 .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مجمع الزوائد,
باب فضائل اهل البيت 9: 172, و تفسير الاية عند ابن كثير 3: 486.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بياض في الاصل .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مشكل الاثار 1: 336.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عـامـر بـن
سـعد بن ابي وقاص , اخرج حديثه جميع اصحاب الصحاح . قال ابن حجر: ثقة من
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] خصائص النسائي : 4.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تفسير الطبري 22
: 7, و ابن كثير 3: 485 و اللفظ للاول , و مستدرك الحاكم 3: 147,
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تاريخ الطبري 5: 31.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الـحـديـث بـطـوله
في مسند احمد 1: 331 ط الاولى , و الثانية 5: 3062 و قد ذكر فيه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ابو عمار:, شداد
بن عبد اللّه القرشي الدمشقي : ثقة من الطبقة الرابعة , اخرج حديثه اصحاب